الجمعة، 20 نوفمبر 2015

مـع اشهر الروايات العالمية و (( الاخوة كارامازوف )). لدستوفسكـي.. سيد غيث


❊<>❊ بســـــم الله الرحــمـــــن الرحـــيــــم ❊<>❊
٠
٠
اهلا بكم احبتي في البرنامج الاسبوعي ((من روائع الادب العالمي))

مـع اشهر الروايات العالمية و (( الاخوة كارامازوف )). لدستوفسكـي..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر / سيد غيث...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** المـــــــقــــــدمـــــــــــة :-
٠>============<٠

لقد وصل(دستوفسكي) كغيره من عظمـــاء عصره إلى قمـــم الفن الواقعي وكان العبقري «ديستوفسكي» كما وصفه( اينشتاين ) وفي كل رواياته يحفر في دواخل الإنسان لدرجة تجعل قارئـه لا يعرف أي الروايات التي تســـتحق القـــراءة أكـثر من الأخرى فكل روايـــاته تتناول جانبا مظلمـــا في الإنســـان وبفلسفته وادبه ينيرة لنا ولايستطـيع احد نكران ان(دستوفسكي) كان الاكثر فلسفة من بين جمـــيع الكتاب فرواياته مليئة بالأفكار الفلسفيــــة وهــــو لا يكتب فقــــط من اجل المتعة الادبـيةاو الجمالية وانما من اجل ان يرسل الينا رســالة فلسفيـــة او فكرية هادفة القــــصد منها الاصلاح الذاتي والمجتمعي وقد كان(دستوفسكي) منخرطاً في هموم عصره ومجتمعه الروسي .
............................................................................................٠٠٠
.................................................................٠٠

* الروائـــــي العالمــي ( ديستوفسكي ) :
<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>

**(( الاســـــــــــــــــــــــم ))
<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
هــــو:(( فيدور مخائيلوفيتش ديستوفسكي)) روائــي روسي يُعد من أفضـــــل الكتاب الروس بل من أفضــل الروائيين العالميين. قـدم للعالم أجمــــل الروايات مـثل: رواية (الجريمة والعقاب) ورواية (الأبله) وروايـــة اليــوم (الأخوة كارامازوف) واشتـهرت رواياته بغوصها في أعماق النفس البشرية وخفاياها حيث تُعد اليوم أعماله مصدراً للإلهام في الأدب المعاصر.

**(( مـــــــــــــــولــــــــــده))
<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*ولد((دستوفسكي)) في: ١١ نوفمبر عام ١٨٢١م بمدينة(موسكو الروسيــة) لاب طبيب عسكري ينحدر من فئة رجـــال الـــدين منــح لقاء استقامته فــي الخدمـة لقب (نبيل) وكانت امه تنتمي إلى فئة التـــجار وكان أبوه رجلا صعب الطباع وعلاوة على ذلك كان مريضا بالصرع الذي انتقل بالوراثة إلى ابنــه. اما امـــه فقد ربت فيــه المشاعر الدينية العميقة ومنذ صباه ولع (ديستوفسكي) وانبهر بالطموحات المثالية للكاتب الألماني (شيلر)وأحب روايات(ديكنز) وكانت قريبـــة إلى نفــــسه تعرية التناقضات الاجتماعية .

** ((نبـــــذة عـــن الاب الطبيب ))
<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*كان والد(دستوفسكي) رئيسا للاطباء في مستشفى خيري بموسكو
( بروسيا )واغتيل والده على يد عبيده بعد أن أساء معاملتهم بطريقـــة
وحشية في العام ١٨٣٩م .

** ((طــــــفـــــولة ديستـــــوفــــسكــــي))
<>ـــــــــــــــــــــــــ<*>ــــــــــــــــــــــــ<>
*يعتبر (فيودور دستوفسكي) هــو الطفل الثاني بين سبعـة اطفال حيث كان والده جراحاً متقاعداً مدمـــــناً على الخمـــور سريع الانفعال وكان يعــمل في مستشفى (مريانسكي) للفقراء في أحد أحياء (موسكو) كانـت المستشفى مقامـة في أحد اسوأ احياء (موسكو) حيث كان يحوي هذا الحي على مقبرة للمجرمين و محمية للمجانين، ودار ايتام للأطفال المتخــلى عنهــم من قبـل اهاليهم وقد كان لهذه المنطقة التأثيرا القوى على (دستوفسكي) الـذي اثار شفقته وانتبـــاهه اضطهاد وقلق الفقراء. مع منع اهلـــه لذلك. ( فيودور) كان يحـــب ان يمــشــي في حديقة المستشفى، حيث كان المرضى يجلـسون ليلمسوا لمحات من اشعة الشمس فيودور كان يستمتع بالجلوس إلى هؤلاء المرضى والسماع لحكاياتهم.

** ((دستوفسكـــــــي)) والاب المستبـــــد :
<>ــــــــــــــــــــــــ<*>ــــــــــــــــــــــــــ<>
*عند عودة الاب المستبد من العمل كان يأخذ غفوة بينما يأمـــر ابنـاؤه ان يجلسوا بصمت مطلق يقفون بجانب ابيهم النائم في تناوب ليبعدوا الذباب الذي يقترب منه ويزعجة عند نومه في استبداد قهر لم يشهد له نظير.

** ((دستوفسكـــــي)) .. ومـــــرض الصــرع :
<>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
* كان (دوستويفسكي) مصـــاب بالصرع واول نوبه اصابتـــه عندمــا كان عمره تسع سنوات وكان يصاب بنوبات الصرع على فترات متـــفرقه من حياته ويعتقد ان خبرات (دستوفسكي) ادت إلى تشكيل ألأسس في وصفه لصــــرع الأمير
(مايشكين) في روايته المتميزة (( الأبلة )).

** (( دستوفسكي)) يكتشف بفطرته انه قد يصبح اديبا :
<>ــــــــــــــــــــــــــ<<<>*<>>>ـــــــــــــــــــــــــ<>
*وكان (فيودور دستوفسكي) يعيش آنذاك في (بطرسبورج) حيــث تخـرج من كلية الهندسة لكنه لم يلتحق بالوظيفة إذ لمس في نفسه انه اديب بالفطرة وتعـــرف (فيدور دستوفسكي) عــن قـــرب بالناقد الروســي البارز (فيساريون بلنسكي) الذي كان يتزعم كوكبة من الأدباء الشبـــــان مـن انصار ما يسمى (بالمدرسة الطبيعية) وهـي التسمية التي اتفق إطلاقها على ادبــاء الاتجــاه الواقـــعي ثــم تعــــرف (دستوفسكي) بالمثقــــف الروسي (بيتراشيفسكي) الذي تجمـع حـوله اولئك الذين اسرتهم أفكــــار الفيلوسوف الفرنسي (شارل فوريــــيه) الاشتراكيـة ودعواته إلى تغيير المجتمع. وانضـــم (دوستويفسكي) إلى حلقة ((زملاء بيتراشيفسكي))الذين اسسوا جماعة شبه سريةوتمكنت الشرطـــة من تتبع الجماعة حتى القت القبض على اعضائها .

** القبض على( دستوفسكي ) واعلان حكــم الاعدام :
<>ـــــــــــــــــــــــــــــــ<>***<>ــــــــــــــــــــــــــ<>
في عام١٨٤٩م وحكــم على (دستوفسكي) بالإعـــدام لكنه في آخر لحـظة وقبل تنفيذ حكم الإعدام بحقه صدر مرسوم قيصري يقضى باستبدال الإعدام باربعة اعوام من الاعمال الشاقة وعـــايش (دستوفسكي) لحظــــات وقوفـــه على منصة الإعدام ويتدلى فوق رأسه حبل المشنقة عايـش طــقوس تنفيذ حكم الإعدام التي ضلت تلازمه طوال حياته وقد وصف هذا المشــهد الرهيب في روايته (الابله) وكانت التهمة الموجه اليهم أنهـم يحتفلون بميــلاد الكاتب الفرنسي فورييه الذي كان مشهوراً ببرنامج يقترحه لتغيير المجتــــمع والثورة على القيصر انذاك . وبعد أن اصدر القيصر قرار بالقبــــض عليهم وقضوا سبعة أشهر حكم عليهم بالإعدام ثم قضوا شهراً آخر قبل التنفيذ. وفي يوم التنفيذ نصبوا الأعمدة وألبسوا المتهمين لباس الإعدام وحضر القسيس ووقف الجنود مع بنادقهم. وربط المتهمــــون كل إلى عامـــــود وتجــهز الجنود لتلقي أوامر إطلاق النار. في هذه اللحظة المروعة جاء حكم القيصر باستبدال الحكم من الإعدام إلى النفي أربع سنوات (لسيبيريا) هذا الاختبــــار المؤلــم حين وقف أمام الجنود ينتظر أطلاق النار جعله ينظر للحياة من موقف الموت وهو موقـف جدير بأن يغير النظرة والنبرة للحياة معاً وواضح أنه لم ينسه في كل ما كتبه (دستوفسكي) وظهر جليا في ادبه وجميع رواياته .

** التحاق(دستوفسكي) بالخدمة العسكريـــة :
<>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*وبرغم كل هــذا التحق بالخدمــة العسكرية جنديا فـي (سيبيريا) ولــم يتمكن
(دستوفسكي) من العودة إلى الحياة الطبيعية وممارسة نشاطه الادبي بحرية الا بعد وفاة القيصر(نيكولاي الأول)احيل(دستوفسكي)عام ١٨٥٩إلى المعـــاش وذلك لتقاعده لسوء صحته بعد أن ترقـــى إلى رتبــــة مــلازم أول فـي الجيش القيصري ونال ترخيصــــا بان يعيـــش في مدينـــة تفير في شمال غرب روسيا وظل تحت رقابة الشرطة حتى عام١٨٧٠م وســـاعد (دستوفسكي) شقيقـــه في اصدار مجلة اطلق عليها (( جريدة الزمان )) وبـــعد اغلاق تلك المجلة اعيد اصدارها تحت عنوان(( جريدة العصر)) ونشـــر (دستوفسكي) بهاتين المجلتين مؤلفاتـــه منهـــــا (ذكريات من منزل الأموات) و(مذلون ومهانون) و( رسائل من القبو السري ) وهــذه هـــي بدايات (دستوفسكي) الادبية.

**مرحلة الترجمة والكتابة والاحتراف عند (دستوفسكي) :
<>ـــــــــــــــــــــــــــــــــ<>٠٠<>ــــــــــــــــــــــــــــــ<>
* اشتهر(دستوفسكي) في روسياخاصة بعد إلقائه كلمة مشهورة في مراسم تنصيب تمثــال الشاعر الروســي العظيم (إلكسندربوشكين) في موسكو وفي العام ١٨٤٣م اكمل دوستوفيسكي ترجمــــة رواية (أوجيني غراندي) للكاتـــب الفرنسي الشهير( أونوريه دي بلزاك) ولكنهــــا لم تجلــــب له غير القليل مـن الاهتمام. قام (دستوفسكي) بكتابة خياله الخاص في نهايات ١٨٤٤م بعدمــــا ترك الجيش في عام١٨٤٥م روايته الاولى التي تسمى (القصير) التي تتضـمن رساله مهمه للفقراء وقد نشرت في مجلة (المعاصرة) وتقبلها الناس وبعدمـــا اكتملت الرواية وطبعت ونشـــــرت في كتاب أصبح (دستوفسكي) من الأدبـــاء المشاهير وهــو في الرابعة والعشرون من عمره.

** فــلــسـفــــــة (( دستـــوفسكــــــي )) :
<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*فلسفته( دستوفسكي) الوجودية تقر بان هنــاك مشاكل ( وجودية ) كبـرى لا يمكن فهمها عن طريق العقل فقط انها تتجـــاوز حدود العقل وبالتالي فــلا يمكن لنا ان نفهمها الا عن طريق الايمان ثم يضيف(دستوفسكي) قــائلاً: بأن الملكة العقلانية عند الانسان هي جزء مـن طبيعته وليســت كل شــيء اما الجزء الآخر الذي يلعب دوراً كبيراً في الحياة فهو العامل العاطفي واللاعقلاني: اي الذي لا يمكن اخضاعه للحسابات المنطقية والعقلانية.

*وقد توصل(دستوفسكي) فـي نهاية حياته الى جملة من العقائد الفلسفية الأساسية وهي:-
الايمان الروحي والتركيز على انسانية البشر باعتبار ان الانسان روح ومـــادة وليس فقط مادة كما يزعم(الماركسيون) و ( الماويون) بشكل عـــام وواقعـــيا كان(دستوفسكي) ضد للفلسفة الوضعية المســــــتوردة من الغـرب من قبل مثقفين روس كبار مثل: (تشيرنيشفيسكي)و( ديمتري بيساريف ) وغــيرهما وهنا نلاحظ ان الحق كان مـعه فالفلسفة الوضعية هـي فلسفة جافـــة اكثـر من اللزوم ولا تراعـــي المــــشاعر الانسانية ولا مستجدات الحياة والماديون يعتـــقدون بان كل افعال الانسان ما هي الا اشغال عقلاني ومنطقــي وذلك لتحقـيق مآربه واغراضـــة تاركين المشــاعر والاحاسيس الوجدانية فالانسان مزيج ما بين الشعور والمنطق وهذا ماكان يرمز اليه في فلسفته وفي مجمل رواياته وابداعة الادبي الذي ميزه وجعله من اشهر كتاب العصر الحديث .

** مـــن اقــــــــوالـــه الفلــسفيـــة الخــالــــدة :
<>ـــــــــــــــــــــــــــ<><>ـــــــــــــــــــــــ<>
*ان بعض البشر يصبحون مجانين عندما يعتقدون بأنهم معصوميــن من الزلل مبرّؤون من الخطأ في أحكامهم، في نتائجهم العلمية في مبادئهم الأخلاقية والدينيــة وإن قرى ومدنًا وأممًا بكاملها قــــد سرت إليها هذه العدوى وفقدت عقلهـــا أصبح أفرادها يعيشون في حالة جنون، لا يفهم بعضـــهم عــن بعض شيئًا، لا يفهــم أحد منهم عن أحد شيئًا كل واحد يؤمن بأنه الإنسان الوحيد الذي يمتلك الحقيقة.

** ومــــــن اقــــولــــــه الــتــــصـــوفـــيـــه :
<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
* إني أتساءل: ما هو الجحيم؟ وإني اعتقد أن الجحيم هــو عذاب الانســــان الذي لا يستطيع أن يحب في هذا الوجود اللانهائي، غير المحدود في المكان والزمان تتـاح للكائن الروحي الذي يظهر على الارض، لحظًة وحيـــــدًة يمكنه فيهـــا أن يقول: أنا موجود وأنا أحب .

**رسالة (دستوفسكي) لاخية من سجن قلعة (بطرسبرج) :
<>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ<><>ــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*أخي الحبيب..حصل ما حصــــل وحكم عليّ بالسجن أربع سنوات في هذا اليوم نادونا و قرؤوا علينا حكم الإعــــدام. ثم أمرونا أن نلـثم الصـليب ونزعـوا ملابسـنا وألبسونا قمصاناً بيض. وربطوا ثلاثة منا إلــى عامــــود ليطلقوا النار عليهم. وكان دوري السادس وكان النداء على ثلاثة كل مرة. لم يكن عندها باقياً لي من الحياة سوى دقيقة وقد ذكرتك أيهـا الأخ أنت وأولادك وعــــرفت مقدار حبي لك وأخيراً نفـــخ البوق وأُعلن الأمر بالرجوع وحـل الذين كانوا قد ربطوا بالعامود وقرأ علينا أمر القيصر بمنحنا حياتنا والحكم عليــــنا بالسجن.
وقد أبلغت يا أخي الحبيب (سيرسلوني) بانني قد طلبت رؤيتك فأخبــروني
أن هذا محال وأن كل ما يستطيعونه أن يسمـــحوا لي بالكتـــــابة إليك. وأنا أخــشى أن يكون قد بلغك الحكم علينا بالإعدام فقد نظـرت من نافذة العربة التي حملتنا إلى ساحة الإعدام ورأيت في الطريق جمهــوراً كبيراً وخشـيت
أن يكون من رأوني قد أبلغوك وآلموك بذلك. ولكن الآن يمكن أن تهنأ بشأني
يا أخي.لا تظـن أن الحكم قد هزني فالحياة في كل مكان هي الحياة. هي بداخلنا وليست فيمــا هو خارج عنا وسيكون قريباً مني أناس وسأكون رجلاً بينهم،وأبقى كذلك للأبد ولن يهن قلبي أو تفشل عزيمتي أمـــام المصائب. وهذا في اعتقادي هو الحياة أو الواجـب في الحياة وقد حققت ذلك وصــــار
هذا الخاطر جزءاً من لحمـــي ودمـي. أجل فهذا الرأس الذي كــــان يبتـــكر
ويعيش سمو الحياة الفنية والذي حقق أسمى الحاجــــات الروحــية هـــذا الرأس قد قطع من عاتقي ولم يبق عندي سوى الذكريات والخيــــالات التي اخترعها ولكنها لم تتجسم في ذاتي بعد، وأعرف أنهــا ستـــمزقني. ولــكن
ما يزال باقياً لي قلبي وهذا اللحم والدم الـــــذي ما يزال قادراً علـــى الحب والألم والرغبة.ولا تنس أن هذه هي الحياة. أجل مازلــت أرى الشمس.هـل يمكن أن أتناول القلم بيدي مرة أخرى أظن أني سأعــــود للكتابة بـعد هذه السنوات الأربــــع وسأرسل لك كل شيء أكتبــــه إذا أنا كتـبت من خيالات عشت فيها اخترعتها ستموت وتنطفئ في دماغي أو تتمــــزق وتسير في
دمي كالسهم أجل. إذا لم يسمح لي بالكتابة فإني سأموت وخير لي مـن ذلك أن أسجن خمس عشر عاماً ويكون في يدي قلم.

** روايـــــــــــة (( الاخـــــــــــــــوة كارامازف )) :
<>ـــــــــــــــــــــــــ<*<>*>ــــــــــــــــــــ<>
*تعتبـــر رواية (( الاخوة كارامازوف )) تتويــجاً لأعمال (دوستويفسكي) فقد امضى قرابة عامين في كتابة( الإخوة كارامازوف) والتــــي نشـــــرت فــي فصول في مجلة «الرسول الروسي» وأنجزها في تشــرين الثاني (نوفمبر)
من عـام١٨٨٠م. كان (دستوفسكي) ينوي أن يكون الجزء الأول في ملحمة بعنوان قصة حياة رجل عظيم من الإثم عالجت (الأخوة كارامازوف) كثيراً من القضايا التي تتعلق بالبشر كالروابــط العائلية وتربية الأطفال وتاصيل الروابط الاسرية وحينما خروجــت الرواية كاملة للنور فقد هلل جميع المفكرين في أنحاء العالم.

*علماء ومبدعي العالم يشيدون بالرواية الخالدة ( الاخوة كارامازوف):
<>٠<>ــــــــــــــــــــــــــــــ**<>**ــــــــــــــــــــــــــــــــ<>٠<>
مثل(سيجموند فــــرويد) و( البــــرت اينشتاين) و(مارتن هايدغر) و( بينـيدكت السادس عشــر بابا الفتيكان ) باعتـــــبار (( الأخوة كارامازوف )) واحـــدة من الانجازات العليا الخالدة من اروع قصص الادب العالـــمي في القـــرن التاسع عشــر الميلادي .وفي هذه الرواية نجد قمة الابداع الفكري التي اثبتــت بلا شك ان (دستوفسكي)هـو كاتب قدير وعالم نفسي محترف وفيلسوف بكل معنى كلمة ورجل دين لاهوتي متعمـــــق(الإخوة كارامازوف) ليست بالرواية العادية بل هــي من الروايــات العالمية الأكثر جدلا و الأكثر تأثيرا في النصف الثاني من القرن التاسع عشـــر بـل والأدب العالمي في عصرنا الحديث .

مــلخــــــــــص قصــــــــــة الروايـــــــــــة :
<>ــــــــــــــــــــــــ<*>ــــــــــــــــــــ<>
*يستهل( دستوفسكي) روايته ويبدا بالاحداث التي تجري في قـــرية روسية صغيرة واسرة تتكون من ثلاث ابناء واب متصـــــابي لا يكــــترث الا لشهــــوات الجســـد والملذات يرزق الأب من زوجته الثانية الهستيرية بطفليـن(ايفــــــان) الفيلسوف المثقف الوجودي الواثق المتشكك و الثالث الكسي (ليوشا)البراءة والطـــيبة و الجــمال المتمثل في الحب تجلب إليها باقي الشخصيات ثم أخيرا (سميردياكوف) الابن غـــير الشــرعي للأب من متشردة مجنونة و المـــــصاب بالصرع .

** الصــــــــــــراع بيـــــن الاب والابـــــــن :
<>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*الأب الذي يتجرد من مشاعر الأبوية لصالح شبقه و حياته الماجنة وهذا في ظل التحلل الأخلاقي بأبغض صوره فيندلع صــــراع مــــــرير بيـن الاب ( فيودور كارامازوف ) وابنه البكر ( ديمـــــتري بسبب علاقـــة كلاهمــــا بامرآة اسمــها
( كراشونيكا ) الـتي تحترق لممارسة غريزتها الجنسية مع كلاهما بعد عذاب طويل مع صديق قديم لها والتي هربت مـــنه كان كــــل احــد يتمنى ان تكون معشوقتـــه وحده ويحتـــدم الصراع بينهما الى درجة الى تهديد الاب لابنه انه سوف يقتله اذا اقترب من عشيقته مرة اخرى. فيقــــرر الابن بعـــد عودته من مدينة اخرى كان غادرها اليها من اجل العمل ان يقوم بالدفاع عـــن حبه لهذه المرأة فيقترب من بيت ابيه. تشاء الاقــدار يعلـــم بهـذا الصراع والتهديد بينهما شخص اخر (لقيط من شــارع يقــــــال هو ابن غير شرعي لفيودور الاب نفسه من امراة مات في بولادته طفلها اللقيط ). كـــان هـــذا الصبي المصـاب بمرض الصرع اسمه (سماداركوف) يعيش كخـــادم للاب اكثر من كونــــه ابناً له يقـوم بقتله (الاب فيودور) انتقاما منــــه من تصرفاتـــه المشيـــــــنة ودكتاتوريته لكن انظار الشرطة والعدالة توجـــه الاتهام الى ( ديمتري الابن البكر) كمتهـــم في قضية قتل والده لانه في يـــــوم حصــول الجريمة شاهد كثير من الناس الابـن البكر (ديمتري) في نفس الشارع و بيده مــعـــــول وعلى ملابسه قطرات من الـــدم وفي جيبه مبلغ من النقود .

** ( سميرديكوف) ابـــن الخطيئـــــــة القاتـــــل :
<>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*لكن الاخ الصغير (يوشيا) يصبح اكثر قريبا من اخيه ( سميرديكوف) المريض الذي استبعدت الشرطة من قيامه بالجريمـــة على الرغــــم من قرب مكان الجريمة بسبب مرضه ونوبة الصرع التي ضربته قبل يوم من حدوث الجريمة في احـــدى جلسات يعترف الابن اللقيط (سميرديكوف) بأنـــه هــو من قتل (فيدور الاب) انتقامــــا لمعاملته السيئة له ولهم.( سماداركوف) هـــو الابـن غيـــر الشرعي المريض بالصرع وهو الخطيئة إنها الخطيئة التــي تمتـد إلى الجذور فتصبح مرآة لكل شخصية في الرواية قرينها مبعث شكها و خـــرابها رافقت الأب و ايفان و ديمتري واليوشا و استطاعت أن تكشــــف كل الوجوه
و تبعث أمامها قبحها الا أنها سقطت في ثقبها الأســود مختــــارة عن قصد موتها بعد سقوط الأقنعة و كأن دورهـــا انتهى والـــموت مجــــــرد ضــــرورة
لا بد منها.

** اعتراف ( ايفـــان ) وصــــراع القلب والعقــل:
<>ــــــــــــــــــــــــ<<**>>ـــــــــــــــــــــ<>
*( ايفان) وهو الجانب العقلي في الرواية وكما يبــــدو كان متفرجا على هذا الــصراع و منشغلا بصراعه الخاص بين قلبه وعقلـــه هـــذا الاعتـراف الخطير والمــهم بــــأن القاتـل الحقيقـــــي لابيــه هـــو ( اخيه الخادم سميرديكوف) ويستـــقيظ (ايفــــان) من سباته وجنونه وهلوستـــه و يعود الى وعيه ويــقرر ان يكون مهتـــم بمصير العائلة فيبحث عن طريقة لسرد هــــذا الاعتراف الى المحكمـــة لعلــــه يبـــريء اخيه الاكبر (ديمتري من الاب فقط) . وحينما كان يبحث عن طريقـــة لجعــل القاتـــل الحقيقي أن يأتي الى المحكمة ويتعرف بجريمته يصله خبـــر بان اخيــــه المجـرم الحقيقي (سميرديكوف) قد مات منتحرا .
وفي المحكمة يحاول (ديمتري ) تبريئة نفسه بكافة الطرق فيشرح لهم بان النقود التي كان معه هي تعود لخطيبتــه الحقيقية ( فكتوريا) التي كلفـــته بأن يرســـلها لاختها وانه صرف نصفها في ليلة قبل يوم حدوث الجريمة مع خليلة ابيه كراشونيكا في الحانة والنصف الاخر وضعها في ملابسه.

** ( فكتوريـــــا ) والمفارقــــــة الكبــرى:
<>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*لكن المفارقة الكبيرة تأتي من خطيبته الحقيقية (فكتوريا) نفسها التي تتألم كثيرا لحالة ايفان الجنونيـــة والكاّبة التي لازمتـــه منذ زمن طــويل فظنت انها هي اي(فكتوريا) السبب الحقيقي من وراء حالة الكاّبـــاة وذلك نتيجـــة لحبـها لديمـــتري لهذا قررت التخلي عن (ديمتري) وتغرم بأخيه وتقـوم بتكذيب اقوال ديمتري عن النقود التي اعطته اياها فأنقلبت ايفادتها ضدهُ وكان الهــدف مـن هذه العـــملية هو تصحيح خطأها بحبها لديمتري.

**( يوشــــــيا ) يصبــــــح واعظــا :
<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
اما الابنالاصغر ( يوشيا) الذي تربـــي علــــى يد كاهن (شزيما) فيصبح مصلح
واعظ بين اصدقائه في المدرسة عن طريق حوارات عقلانيــة و إيمانية معتدلة
و محـاولة فهم الآخر و التقرب منه و احتوائه و إيجاد تبريرات لأفعاله التي تبلغ براءته حدها الأقصى مع الأطفال و للطفل دور كبير في الرواية و كأنهم يمثلون طفولـة الشخصيات المحورية .
و(يوشيا) الاخ هـو التوازن المطلوب داخل كل إنســـان هــــو الإنســان الكامل المثالي للإنسان حسب (دوستوفسكي) يعالج المجتمع و شخوصه و يمنحنا حلا واقعيا متوازنا هو المعجزة التي ساقها لنا الإيمان النقي .

** النهــــايــــــة .. والقصـــــاص :
<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
*وينهي( دستوفسكي) روايته الخالدة بالقصاص والحكم علــــى (ديمتري ) البريء الذي كان خطيب لفكتوريا رسميا ومغرم بصديقة والده (كراشونوكا) فيــــحكم عليه بالاعمال الشاقة لمدة عشرين سنة في سيبــــيريا. ولكن فيمـا بعد تقوم فكتوريا برشوة احد الحراس لتهريب ( ديمتري ) من السجن
من سيبيريا و يتلقي في النهاية كل من فكتوريا و ديمتري في مستشفى حينمـــــــا كان الاخير يعالج فيها فيقرران الاعتراف بحبهما على الرغم من علـــم العاشقين بان كل واحد منها يحب شخص آخر ويستميل اليه .
وتنتهي مسأة اسرة (الاخوة كارامازوف)في نهاية تراجيدية ماسوية وتختم بضياع العائلة كلها وبموت الاب والامهات والكاهن والمجرم الحقيقي وهــو
الاخ المريض بالصرع الذي قتل الاب وبموته ماتت الحقائق والادلــــة ودفنت الحقيـــقة معـه فلم يعرفها الا الله ولن تكتشف الا يوم يبعثون .

**(( مقاطــــــع مــــن النــــص الاصلــــى للــــروايــــة ))**
<><>=====================<><>

* (( قصة اسره صغيره ))*
٠٠-------------٠٠
( الكسي فيدوروفتش كارامازوف) الابــــن الثالث لمـــــالك الاطـــيان (فيـدور بافلوفتش) كارامازوف كان انسانا عجيبا انه ينتمي الي ذلك النوع مـن الافراد الشاذين وهو نوع منتشر انتشارا كافيا والحـــــق يقــال الذين يجمعـــون بين طبيعه سيئه رديئه منحطه وبين قدر كبير من السخــف ومـــع ذلك فان(فيدور بافلوفتش) هذا قد بدا من الصفر لقدكان مالكا صغيرا جدا يعيش علي مــوائد الناس ياكل تاره عند هذا وتاره عند ذاك ويحيا حياة انسان طفيلي تماما ولكن وجدت عنده حين مان ثروه ضخمه تبلغ مائة الف روبل عدا ونقدا .
لقد تزوج هذا الرجل مرتين وانجب ثلاثة ابنا فاما الاكبر فهو دمتري فيدوروفتش الذي ولد له من زواجه الاول واما الاخــــرون فهما ايفان والكسـي اللذين ولـدا من زواجه الثاني كانت امراته الاولي من اسرة ميوسوف الغنيه العــــريقه في نبالتها التي كان افرادها من الملاك .

*(( كيف تخلص الاب من ابنه الاول ))*
٠٠----------------------٠٠
ليس من الصعب طبعا ان تتخيل كيف يتصور مثل هذا الرجل واجباته ابا ومربـيا لقـد تصرف من حيث هو اب التصـــرف الـــــذي يجب ان تتوقعه منه اي انه لم يعبا قط بالطفل الذي ولد له من (اديلائيد ايفانوفنا) وانـــه تجاهله تمامـــا ليس لانــــه يـضمر للصغير كرها وعدواة ولا لانه يحمل له حقدا وضغينه من حيث انه زوج خانته امراته بل لسبب بسيط جدا هو انه قد نسي حتي وجود هـذا الابن فان خادما وفيا اميــنا اسمه (جريجوري) قد حنا علي الصغير (ميتيا) ولولاه مــا وجد الصبي من يهتم به.

*(( الزواج الثاني وابنا الفراش الثاني))*
٠٠----------------------٠٠
بعد ان تخلص (فيدور بافلوفتش) الاب الماجن من ابنه (ميتيا) ولم يكد يبلـغ الرابعه من عمره لم يلبث ان تزوج مره اخري وقد دام زواجه الثاني هذا الا ثمان سنوات وكانت امراته الجديده (صوفيا ايفانوفنا) في هـذه المـــره ايضا
شابه في ريعان الصبا يتيمه ابنة (شماس) مغمور نشات وترعرت في منزل ارستقراطي ثري هو منزل زوجة الجنرال (فوردخوف)وبعد وفاة زوجة الجنرال
اورثت الطفلين وذكرتهما في وصيتها مبلغ مخصص لتعليمهما .

*(( اليوشا الابن الثالث ))*
٠٠--------------٠٠
لم يكن قد تجاوز العشرين من عمره بعد لقد دخل اخوه (ايفــــــــان) في الرابعـــه والعشرين اما اخوهما دمتري يشارف علي الثامنه والعشرين ان الفتي اليوشا لم يكن فيه شئ من تعصب ديني لا ولا كان صوفيا انه بكل بســـــاطه انسان يفيض قلبه حبا للبشر فاختار طريق الاعتكاف في الدير.

*(( المـرافـــعــــــــــة ))*
٠٠-------------٠٠
ليكن ما تشاون ياسادتي انا مستعد انني ادرك حق الادراك انكـــم ماكــــــان في وسعكم ان تفعلو غير مافعلتم ..ولحظه واحدة ياساده فنحـــــن جمـــــيعا قساة نحن جميعا وحوش مفترسه نحن سبب الدموع التي تسكبها الامـــهات ويسكبها الاطفال الرضع ولكنني انا اقول هذا جهـــــارا علي رؤوس الاشـــــهاد انني اسلم بهذا وما من يوم انقضي في حياتي الا وحلفت فيه ان اصلــح مـن امـــري واقوم من عوجي ولكنني كنت اهوي الي اخطائي منذ الغد ولكننــــي ساكافح لـــدفع التهـــمه عن نفسي فاعلمو هذا سادافع عن نفســــي حتي النهايه وسيقرر الرب بعدها مصيري

** الـــــخـــــــــــلاصـــــــــــــة :-
<>=============<>
*عندما يتطلب الامر اتخاذ موقف بين الايمان والعقـــــل فـإن (دستوفسكي) لا يتردد عن الانحياز الى جانب الايمان واذا ما اطلعنا على كتابات (دستوفسكي) وجدنا انه لا يعتبر نفسه مفكراً عقلانياً بالمعنـــى الشائــــع للكلمة في عصره فالمفكرون والنقاد الروس في وقته كانوا جميعهم من اتباع فلســــفة التــنوير واما هو فكان يقول بأنه يوجد شيء آخـــــر اعلى مـن العقل و(دستوفسكي ) ليــــــس فيلسوفاً محترفاً وانما فيلسوف وكاتب .. نعم انـــــه فيلسوف الادباء واديب الفلاسفة.و( دستوفسكي) في روايــــــــة ( الاخوة كارامازوف ) يريد ان يكتــشف لنا اســــرار النفس البشرية وان يفهمها على حقيقتها اذا كان ذلك ممكناً فـهو القائل ان الانسان سر بالنسبةلي وهذا السر ينبغي ان يفسر ان يشرح وسوف امضي حياتــي كلها في البحث عن هذا السر ما حييت .

** ((وفـــــــــــــــاتـــــــــــــــه ))*
٠٠-------------------٠٠
قضىالروائي الروسي الشهير (دستوفسكي) الأعـــــوام الثمانيــــة الأخيرة من حياته في مدينة (ستارايا روزا) بمحـــــافظة ( نوفغورود) بشــمال غرب (روسيا) وتعــــد هذه المرحلة مثمرة في نتاجه الادبي حين أبدع رواية (الشياطين) عام ١٨٧٢م و رواية (المراهق) عام ١٨٧٥م رواية (الاخوة كارامازوف) عام ١٨٨٠م ما لبـــــث أن فارق الحياة بعد أقل من أربعة أشهر من نشر الإخوة كارامازوف. في أواخر الشهر الأول من العام ١٨٨١م أي بعد أسابيع قليلـــة من نشـر آخر فصــــول الرواية في مجلة (الرسول الروسية) .
*توفى( فيدور مخائيلوفيتش دستوفسكي) فـــي عــام ١٨٨١ للميلاد بعد ان بلغ الستون عاما إذ مشى في جنازته ثلاثون ألف شخـــص تقريباً وعم الحزن روسيا كلها وانكب العالم على رواياته الخالدة وادبه وفلسفته الوجوــدية التي اشاد بها كبار الفلاسفة في عصره .

** الـــــــخـــــــاتــــــــمـــــــــة :-
٠>==============<٠
* ازداد النشاط الثوري في (روسيا البيضاء) فـــي السبعيـــنات وفي السنـوات الاخيرة من حياة (دستوفسكي) بمحــاولات القيصـــــر والمسئولين الكبار فـي الدولة اصـبح (دستوفسكي)وحرر جريدة اسبوعية وشعر بان روسيا والكنيسة (الارثوذكسية) ستنقذان اوروبا والعالم من الشر الى ردهـــات النـــور والخــــير
قدم ( دستوفسكي) الكثير للوجودية لكن الوجودية لم تقــدم شيئاً إليه كما أن عالم الأفكار الذي يشكل النزعة الوجوديـــة ليس بعــالم (دستوفسكي) إنــــه ليس ســـوى جانب مـــن جوانب متعـــددة في عالــم شامل من أفكار الكاتب العظيم تلك الأفكار التي تتطــــور باستـــمرار وتنتقـــل إلــى التناقـــض والتضاد ومـن ثم إلى الاستنفاذ واستهـــلاك الــــذات وإن النـــــظر إلى (دستوفسكي) واعتــــباره كاتباً وجودياً يعني التخلـــــي عن فهم وإدراك إبداع (دستوفسكي) الخـــلاق وعبقــريته الأدبيــــة والسياسية ولكنـــــه في فترة من فترات حياته الممتلئة بزخـــم الشهرة والفلسفة والكتابات وقع في حبائل التعصب القومي عندما اعتـــقد بأن روســــيا هي المختـــارة من قبل العناية الالهية لكي تقود مسيرة البشريـــة لا ريب فـــي ان محبة الانســـان لأمته شيء جيد ولكن لا ينبغي ان يبالــــغ فيه وينسى ميزات الأمم الاخرى كي يتزن ميزان الحياة .
.......................................................................................٠٠٠
.................................................................٠٠

** والى لقاء جديد احبتي يجمعنا باذنه تعالى مع رائعة
جـــــــديـــــدة (( مـــــن روائــــــــع الادب العـــالمــي ))
* حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر / سيد غيث...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق