الخميس، 18 فبراير 2016

(واسماء الله الحسنى في اقوال الشعراء) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ للشاعر// سيد غيث ..


<> بسم الله الرحمن الرحيم <>
٠
اهلا ومرحبــــــــا بكم احبتـــــي الغوالـي
مـــــع برنامـــــــج (( المستظــــــــــرف ))
(واسماء الله الحسنى في اقوال الشعراء)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للشاعر// سيد غيث ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
المقــــــدمـــــــــة
===<>===
مَنْ أراد أنْ يتعرَّف على عظمـــــة (الله) في ذاتــــه.. فلْيتأمَّـلْ فــي
عظـيم أسْمائـــه وجليل صفاته فمِنْ عظيم أوْصافه عِلْمــه الواسـع
الذي أحاط بالموْجودات في بَرِّه وبحْره وسمائه.. فلا يَخْفــــى عليْه
شيْءٌ مِنْ أمْرهم في الارض ولا في السماء وهـــو اللطيف الخبـير
الهي .. ان الطافك احاطت جميع الموجودات .. وعمت كل الكائنات
وان لك من الرحمات ما ان سرت في قلب غافل ايقظته ..او ســرت
الى عبد اذن قربته..فنسالك باسمائك الحسنى وصفاتك العلى ان
تغفر لنا وترحمنا برحمــتك التي وسعت كل شيء .
<><<>><>
لطيف بالوجود وبالبرايـــــا <><> محيـــــط بالدقائــــــق والخفايا
ولولا لطفه خسروا وضلوا <><> وما سلكوا الطريق الى العطايا
بكينا بالدموع رجــاء لطف <><> يرينــــا ســـر غفــــران الخطايا
<><<>><>
وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال .. قــال: رســـــول الله صلــى الله
علــيه وسلـم ((ان لله تعالى تسعة وتسعين اسما مائــة غير واحـــد
من احصاهــا دخل الجنة)) صدق رسول الله (وَلَئِن سَأَلْتَهُــم مَّنْ خَلَقَ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُــنَّ اللَّهُ) وقال تعالى:(هَلْ تَعْلَمُ لَـــهُ سَمِــيًّا)
ولهذا لم يثن اسم الله ..ولم يجمع ولمّا كان هذا الاســم في هــــذا
الاختصاص بالله تعالى على هذا الوجه وجب أن يكون أشرف أسـماء
الله تعالى. إن هذا الاسم هو الأصل في أسماء الله سبحانه وتعالى
وتجري بقية الأسماء معه مجرى الصفات مع الأسماء ..قال تعالـى:
(وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا).
٠
هُوَ:(اللَّهُ الَّذِى لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ الْمَلِكُ الْقُــدُّوسُ السَّلاَمُ
الْمُـــؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ -الْجَبَّارُ- الْمُتَكَبِّرُ -الْخَالِقُ- الْبَارِئُ- الْمُصَوِّرُ
الْغَفَّارُ- الْقَهَّارُ-الْوَهَّابُ- الرَّزَّاقُ -الْفَتَّاحُ -الْعَلِيـــمُ -الْقَابِضُ- الْبَاسِطُ
الْخَافِضُ- الرَّافِـــعُ- الْمُعِزُّ الْمُــــذِلُّ السَّمِيعُ- الْبَصِيرُ- الْحَكَمُ -الْعَدْلُ
اللَّطِيفُ-الْخَبِيرُ -الْحَلِيمُ -الْعَظِـــيمُ-الْغَفُـــورُ الشَّكُورُ-الْعَلِىُّ- الْكَبِيرُ
الْحَفِيظُ- الْمُقِيتُ -الْحَسِيبُ -الْجَلِيلُ -الْكَـــرِيمُ -الرَّقِـــيبُ -الْمُجِيبُ
الْوَاسِعُ- الْحَكِيـــــمُ- الْـــوَدُودُ -الْمَجِيدُ- الْبَاعِثُ- الشَّهِـــيدُ -الْحَقُّ
الْوَكِيلُ-الْقَوِىُّ الْمَتِيـــنُ- الْوَلِــــىُّ- الْحَمِــــيدُ- الْمُحْـــصِى- الْمُبْدِئُ
الْمُعِيدُ- الْمُحْـيِى -الْمُمِيـــتُ -الْحَــــىُّ- الْقَيُّومُ الْوَاجِـــدُ -الْمَاجِـــدُ
الْوَاحِدُ-الصَّمَدُ -الْقَادِرُ- الْمُقْتَــــدِرُ -الْمُقَــــدِّمُ -الْمُؤَخِّرُ-الأَوَّلُ- الآخِرُ
الظَّاهِرُ -الْبَاطِنُ -الْوَالِــــى- الْمُتَعَالِى -الْـــــبَرُّ -التَّـــوَّابُ -الْمُنْتَقِمُ
الْعَفُوُّ- الـــــرَّءُوفُ- مَالِكُ الْمُلْكِ ذُو الْجَـــــلاَلِ وَالإِكْرَامِ- الْمُقْسِــــــطُ
الْجَامِعُ -الْغَنِىُّ- الْمُغْنِى-الْمَانِعُ-الضَّارُّ-النَّافِعُ النُّورُ-الْهَادِى- الْبَدِيـعُ
الْبَاقِى الْوَارِثُ -الرَّشِيدُ-الصَّبُور ).
<><<>><>
اول اسماء الله الحسنى (( الله )) جل جلاله
----------------------------
أن اسم (الله ) مستلزم لجميع معاني أسمائه الحسنى دالّ عليهــا
بالإجمال وكلاّ أسمائه وصفاته تفصيل وتبيين لصفات الألوهيـة التي
اشتق منها اسم الله واسم الله يدلّ على كونــــــه سبحانه وتعالى
واسم ( الله) له خاصية عن سائر الأسماء وذلك أن ســـــائر الأسماء
والصفات إذا دخل عليها النداء أسقط عنها الألف واللام ولهذا لايجوز
أن يقـال: يالرحمن بل يقال يارحمن ي أما هذا الاسم فإنـــه يحتمل
هذا المعنى الصحيح فيصح أن يقال يالله وذلك أن الألــــف واللام في
هذا الاسم صارا كالجزء الذاتي فلا مجـــــــال لإسقاطهما حال النداء
وفيه إشارة لطيفة وذلك لأن الألف واللام للتعــــريف فعدم سقوطها
عن هذا الاسم يدلّ على أن هذه المعرفة لاتزول أبدابزوال الصفة.
٠
باسم الالـــه الذي آياتــــه شهدت <> ان الوجود عديــم الشان لولاه
فذي الشموس وذي الاقمار باهرة <> وذي الكواكب تجريهـــا عطاياه
كل الوجود قــــد ازدادت عوالمـــه <>واطلقت في عجيب النطق(الله)
من البحر ( البسيط) ..
<><<>><>
من اسماء الله الحسنى (( الرحمن )) جل جلاله
---------------------------------
لقد ورد اسم (الرحمن) في خمسة وأربعين موضعا من القـرآن الكريم
و(الرحمن) في اللغة : صفة مشبهة وهي أبلغ من الرحيم .. والرحـمة
تقتضي الإحسان وتكون بالمسامحــــة واللطف أو المعاونــــة والعطف
والرحمةوهـي من صفات الأفعال والرحمن اسم يختص بالله عـــز وجل
ولا يجوز إطلاقه في حق غيره .
٠
ان تحدق الكربـــات انت رحمــن <><> يا راحم الخلق والاقـــدار طوفان
ان يظلم الليل جاء الفجر منبلجا <><> فما يدوم لــــه حـــــال وسلطان
عناية الله عمت كل مـن درجوا <><> على البسيطة ان الله ( رحمن )
من البحر ( البسيط) ..
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى (( الرحيم )) جل جلاله ..
----------------------------------
اسم الله(الرحيم) قد اقترن باسمه الرحمن كما تقدم في ستــة مواضــــع
من القرآن .
و (الرحيم) في اللغة : هو من صيغ المبالغة فعيل بمعنى فاعــــلٍ كسَمِيعٌ
بمعـنى سامِع وقديرٌ بمعنى قادر.. والرحيم دل على صفة الرحمة الخاصة
التي ينالها المؤمنون أَما الرَّحِيمُ فإِنما ذكر بعد الرَّحْمن لأن الرَّحْمن مقصـور
على الله عزوجل .. والرحيم قد يكون لغيره.
٠
الى الرحمن يبتهل السقيم <><> فما احد كما ربي رحيم
ويجار بالدعـاء ايا رحيمـــــــا <><> ومن الاك يا ربي نـــروم
تولا وان سالـــــوا مزيــــــدا <><> فان الله رحمـن ( رحيم )
من البحر( الوافر )..
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى (( الملك)) جل جلاله
--------------------------------
اسم الله ( الملك ) هو اسم دال على كمال الوصفية وقـــد ورد المعـنى
مسندا إليه محمولا عليه ومن ذلك ما ورد في قوله تعالى:(( هُــــوَ اللهُ
الذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ
المُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللهِ عَمَّا يُشْرِكُون)) .
وأصل ( الملك) في اللغة: هو النافذ الأمر في ملكـــه إذ ليس كـل مالك
ينفذ أمره وتصــــرفه فيمــا يملكه.. فالملك أعــــم مـــن المالك والملك
الحقيقي هو الله وحده.
٠
الشمس والارض والاقمار والفلك <> والكــــون في كل ما يحـــوية تمتلك
يا مبدع الكون رب الخلق كلهـمو <> وانت يارب في هـــذي الدنـــا الملك
كل الخلائق تحيــــــا من نوافحه <> فهو الاله العظيم المحــسن (الملك)
من البحر(البسيط)..
<><<>><>
من اسماء الله الحسنى (( القدوس)) جل جلاله
--------------------------------
ورد معنى( القدوس) في موضعين من القرآن الكريم الأول فـــــي قوله
تـعالى: (( هُوَ اللهُ الذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ المَلِكُ القُــــدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِـنُ
المُهَيْـــمِنُ الـعَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ )) ..
والموضع الثاني في قوله تعالى:(يُسَبِّحُ لِلهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَـــا فِي
الأَرْضِ المَلِكِ القُدُّوسِ العَــزِيزِ الحَكِيمِ)
والتقديس في اللغة: هوالتطهير فهو الله المنزه المطهـــــر الذي لا نقص
فيه بوجـه من الوجوه والتقديس الذي هو خلاصة التوحيــــد الحق إفراد
الله سبحانـه بذاته وأوصافه وأفعاله .
٠
سبح بحمـــدك انـت يا قــــدوس <><> رب لك التحـــــميد والتقديس
في كل شيء آية عظمــــى لـه <><> تدعوه يا ديـــــان يا قــــدوس
رب الوجود وانت مبدع حسنــــه <><> انت العظيم الواحد (القدوس)
من البحر ( الكامل)..
<><<>><>
من اسماء الله الحسنى(( السلام)) جل جلاله
-------------------------------
في صحيح الجامع من حديث أبي هريرة رضــــي الله عنــــه أن النبي صلي
الله عليه وسلم قال:(إن السلام اسم من أسماء الله تعالى فأفشوه بينكم)
و(السلام ) في اللغة: هو..مصدر استعمل اسما للموصــوف بالسلامة فعـله
سلم يسلم سلاما وسلامة والسلامة الأمن والأمان والحصــانة والاطمئــنان
والبراءة من كل آفة ظاهرة وباطنة والخلاص من كل مكــــروه وقيـــــل للجنة
دار السلام لأنهــــا دار السلامة .
٠
لك النجوى اذا اتـــقد الهيــام <><> وهز القلب بالبشرى السلام
وعم النــــور اكوانـــــا براهـــا <><> ورف الزهـــــر وابتسم الغمام
كمال في الصفات وفي فعال <><> تعالى خالقــا وهــو (السلام)
من البحر(الوافر)..
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى (( المؤمن )) جل جلاله
---------------------------------
أن (المؤمن) هو الذي يصدق المؤمنين إذا وحدوه لأنــــه الواحد الــــذي وحد
نفسه واسم (المؤمن) في اللغة: هو..اسم فاعل للموصوف بالإيمان وأصله
أمن يأمن أمنا والأمن ما يقابل الخوف والإيمان في حقنـــا هو تصديق الخبر
تصديقا جازما وتنفيذ الأمر تنفيذا كامل .
٠
ياعالم الاسرار انت المـــؤمــن <><> ربي لك العلم اليقيـــــــن البين
فالصبح اذ تبغي تنفس آيـــــة <><> والسحر في دنيـا الرؤى متمكن
كون احاط به الالــه بعلمــــــه <><> وهـــــو الخبير بكل امـــر(مؤمن)
من البحر( الوافر)..
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى(( المهيمن)) جل جلاله
---------------------------------
واسم الله ( المهيمن) ورد في القرآن في قوله تعالى:(هُوَ اللهُ الذِي لا إِلَهَ
إِلا هُوَ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ ).
المهيمن في اللغة اسم فاعل للموصوف بالهيمنة، فعلــــه هيمـن يهيمن
هيمنة والهيمنة على الشيء السيطرة عليـــــــه وحفظـــه والتمكن منه
والهيمنة عليه.
٠
خضعت له الاكـــــوان في جبروتهــا <><> رب على كل الوجــود مهيمن
هذي الشموس فما تحيد عن الذي <><> سوى الحكيم وما نراها تحرن
نهنا بما وهـــــب الالــــــه لخلقــــه <><> رب على كل الوجود (مهيمن)
من البحر( الكامل)..
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى(( العزيز )) جل جلاله
-------------------------------
اسم الله ( العزيز) هو العزيز المتفرد لا مثيل له متوحـــــد لا شبيــــه لــه
والعزيز تاتي بمعنى المنقطع النظير أو الشيء القليل النـــــادر الوجــــــود
و(العزيز) في اللغة: صيغة من صيغ المبالغة على وزن فعـــيل فعلـــــه عـز
يعز..عزا.. وعزة.. أما المعنى اللغوي فيأتي على معان منها العزيز بمعنى
الغالب والعزة بمعنى الغلبة .
٠
ذل الوجـــــــود اليــك انت عــــزيز<><> وعلا بامـــــــرك للرعــود ازيز
والشمس تجري مثلما تبغي لها <><> وضياؤهـــــا لمجتلي ابــــريز
رب الخلائق انت محكم امـــــرها <><> انت القدير بذا الوجـود (عزيز)
من البحر(الكامل)..
<><<>><>
ومن اسماء الله الحسنى (( الجبار )) جل جلاله
--------------------------------
اسم الله (الجبار) من أسماء الخالق جل وعلا.. هو الجبروت وكـــــان النبـي
صلي الله عليه وسلم يقول: سبحان ذي الجبـــــروت والملكـــــوت والكبرياء
والعظمة فالجباراسم من أسماء التعظيم الجبار .
و( الجبار) في اللغة: صيغة مبالغة من اسم الفاعل الجابر وهــــو الموصوف
بالجبرفعله جبر يجبر جبرا وأصل الجبر إصلاح الشيء بضــرب مــــن القـــهر
ومنه جبر العظم أي أصلح كسره.. وجــــبر الفقير.. أغـــناه وجبــــــر الخاسر
عوضه ..وجبر المريض عالجه .
٠
يا جابرا كسر الورى مـن ضعفـــهم <><> يعنو اليك الكل يــا جبــــــار
خلق فقيــــــــر للغنـي يقيتــــــــه <><> ويفيلـــه من عثـــــــرة قهار
رب الخلائق انت تصلـــح حالهــــــا <><> بالقهر انت المحسن(الجبار)
من البحر(الكامل)..
<><<>><>
الخـــــــاتمــــــــة
===<>===
ينبغي أن نعلم احبتـي الغوالي .. أن أسمــــاء الله الحسنى هـــي اسمــاء
(توقيفــــية) لا تشتق من الأفعال ولا من الصفــــات فمــــــا ثبت في الكتـاب
أو السنة أن اسمٌاء (لله الحسنى) وجب الأخذ بها والوقوف عندهــــــا وعدم
تجاوزها وذلك لقول الله تعالى:(وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَلْبَصَرَ وَلْفُؤَادَ كُلُّ أُولائِـــكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً )..
فلا نعطل صفاته عن مقتضياتها ولا نمثلها بصفات المخلوقين ولا نســأل عن
كيفيتها ولا نحرفها عن معانيها الحقة.فانظر في نفي المثلية قولـــه سبحانه وتعالى: (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْء)) وفي إثبات الصفة في قوله سبحانه وتعالى:
(( وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)).
جاء رجل إلى الإمام (مالك) رضى الله عنه وارضاه يساله متبجحا على الذات الالهية فقال: يا امام ..الرحمن على العرش استوى..فكيـــــــف استوى..؟؟
فقال له الإمام مالك: الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعــــة
ولا أراك إلا مبتدعا فأمر بإخراجه من مجلس العلم.
ونختم بدعاء للامام ( علي بن ابي طالب ) رضى الله عنه وارضاه..
الهي لا تعذبنـــي فانـــــي <><> مقــر بالذي قــــد كـــــــان مني
فما لي حيلـــة الا رجائــي <><> بعفوك ان عفـــوت وحسن ظني
الهي انت ذو فضــــل ومن <><> وانــــــي ذو خطـــايا فاعف عني
وظني فيك يا ربي جميـــل<><> فحقـــــــق يا الهي حسن ظني
-----------------------------------------------------
داعيا الله ان يوفقني واقدم لكم اسماء الله الحسنى (( التسعــة والتسعون ))
تسلسلية في البرنامج الاسبوعي (( المستظرف من اقوال واشعار العرب))
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر // سيد غيث ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق