السبت، 2 يناير 2016

مـع الرواية العالمية (( ترنيمـــــة عيــد الميــلاد )) للــــروائـي الانجليــــزي (( تشـــارلــز ديــكنـز )) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اعداد الشاعر / سيد غيث...

❊<*>❊ بســـــم الله الرحــمـــــن الرحـــيــــم ❊<*>❊
٠
٠
اهلا بكم احبتي الغوالي مع البرنامج الاسبــوعي
((مــــــن روائـــــــــع الادب العــــــالمــــــــــــي ))
مـع الرواية العالمية (( ترنيمـــــة عيــد الميــلاد ))
للــــروائـي الانجليــــزي (( تشـــارلــز ديــكنـز ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعداد الشاعر / سيد غيث...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
٠
** المقــــــــدمــــــــــة:-
٠----------------٠
٠
**رأس السنة الميلادية هو أول يـــوم في السنة. وهو أول يـوم
في ((التقويم الغريغوري)) ..(١) والذي يحــل قدومــــه في ١يناير
برأس السنـة الميلادية في جميع البلدان التي تستخدم التقويم
(( الغريغوري ))وتبدأ السنة الجديدة من منتــصف الليل ١يناير في
التقويم اليولياني يوم ١٤ يناير من كل عام ويعـتبر١يناير يوم ذكرى
ختان ((عيسى المسيح)) وفي التقويم (الغريغــوري) وهـو التقويم
الذي ماتزال تعتمده عــدد من(( الكنائس الأرثوذكسية الشرقيــة))
ورأس السنة الميلادية في جميع البلدان التي تستخـدم التقـويم
الغريغـوري.. هــو يوم عطلــــة رسمية ويُحــتفل به في كثيــر من
البلدان بالألعــــاب النـارية والتي تبدأ من منتصف الليل حيث تبدأ
السنة الجديدة .
*البشارة بميلاد المسيح ..نص من انجـــيل((لــــوقا )) ..(٢)
(( إني أُبَشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَعُــــمُّ الشَّعْبَ كُلَّـــهُ: فَقَدْ وُلِدَ
لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَــــــــةِ دَاوُدَ المخلص وهُوَ الْمَسِيــــحُ )).
** وتعج الكنائس في راس السنة الميلاديـــــة بعد منتصف
الليل بالاحتفالات حيث تقام الطقوس لشكر الله على نهاية
العام وتعــــود هـــــذه الطقـوس إلى( جون ويزلي) مؤسس
المذهب ((الميثودي))..(٣).
*ويُعتبر ((عيد الميلاد)) ثانــي أهــــم الأعــــياد المسيحية على
الإطلاق بعد ((عـيد القيامة)) ويُمثل تذكار ميلاد المســيح وذلك
بدءًا من ليلــــــة ٢٤ ديسمبر ونــهار ٢٥ ديسمبر في التقويمـين
(الغريغوري) و(اليولياني)..(٤) غير أنه وبنتيجة اختلاف التقويمين
يوجد فارق ثلاث عشر يومًا يقع العيــــد لــدى الكنائـس التــــي
تتبع التقويـــــم (اليولياني) عـــشية ٦ يناير ونهار ٧ يناير ورغم أن
الكتاب المقدس لايذكر تاريخ أو موعد ميلاد المسيح عيسى ابن
مريم عليه السلام فإن آباء الكنيسة قد حــددوا وذلك وعليه فقد
درج التقليد الكنسي على اعتباره في منتصــــــف الليل وقد ذكر
(إنجيل الطفولة ليعقوب المنحول) فــي القرن الثالث الحدث على
أنه قد تم في منتصـف الليل على أن (البابا بيوس الحادي عشر)
في الكنيسة الكاثوليكية قــــد ثبّت عام ١٩٢١م الحدث على أنه
في منتصف الليل رسمــــيًا يذكر أيــــضًا أنه قبل المسيحـية كان
يوم ٢٥ ديسمبر عيدًا وثنيًا لتكـــــريم الشمس ومع عدم التمكن
من تحديد موعد دقيـق لمـــــولد المسيح حدد آباء الكنيسة عيد
الشمس كموعــد الذكرى رمـــــزًا لكون ((المسيح شمس العهد
الجديد)) .
*ويعتبر عيد الميلاد جزءًا وذروة زمـــن الميــلاد الذي تستذكر
فـيه الكنائس المسيحية الأحداث اللاحقة والســابقة لعيــــد
الميلاد كبشارة مريم وميلاد يوحنا المعمدان وختــان المسيح
ويتنوّع تاريخ حلـــول الزمن المذكور بتنوع الثقافات المسيحية
غير أنـــــه ينتهي عــــادة في ٦يناير بعيد الغطاس وهو تذكار
معمودية المسيح عليه السلام .
٠٠-------------------------------------٠٠
٠
**(( تشــــــارلــــــــز ديكـــــــــــنز )) **
٠٠=================٠٠
** الاســــــــــــــم:-
٠-------------٠
*هو: ((تشارلز جون هوفام ديكنز)) لقد اجمــع النقاد على ان
((تشارلز ديكــنز)) يعد من أعظم الروائيين الانجليز فــــى العصر
(الفكتورى)..(٥) كما يعتبره النقاد كاتبـــا فكاهيا ذا حس اخلاقي
متميز فقد اشتهر بشخصياته الكوميدية الحية ونقده الاجتماعي
البناء وبالرغم من ان لا يصف حلولا لمظـــــالم الاجتماعية الــي
سادت في عصره الا انه كن يصورها بوضــوح لاذع لا هوادة فيــه
فجعل بذلك من نفسه نصيرا للفقراء والمقهورين .
*وكان(ديكنز) عضوا فى الجمعية الملكية للفنــــون وكان ناشطاً
إجتماعياً وقد عُرف داخل المجتمع بإسم مستـــعار وهو ((مستر
بوز)) الى الان لا تزال روايات(تشارلز ديكنز) وقصصــه تُطبع وذلك
بسبب شعبيتة وتميز كتاباتة الادبية التي خلدت ذكراه.
** مــــــــــولــــــــده :-
٠--------------٠
*ولد(( تشارلز ديكنز)) في ٧ فبراير سنة ١٨١٢م وترعرع وسـط
عائلة كبيرة وفقيرة فكان(الابن الثاني)من بين ثمانية أخوة .والد
تشارلز كان يعمل كاتب بالبــــحرية براتب ضئيل لايكفي لنفقات
العائلة الكبيرة . ألتحق تشارلز بمدرسة صغيرة في(بورتسموث)
لفترة قصيرة ثم انتقلت أسرته إلى لنــدن فكانت مصــدر ألهامه
حيث أثرت التضاربات والطباقـــــات الاجتماعية بالأضافه لطفولته
البائسة في تكـــوين زخم درامي تحولت بموهبته الكتابيه الى
روايات عاطفية وساخرة ّأبكت وأضحكت العديد مــن القراء على
مر الأجيال.
** (( ديكنـــز يعمل مراسلا في ســـــن العشرين ))**
٠٠----------------------------------٠٠
*عندما وصل (ديكنز) إلى سن العشرين تمكنـت الأسرة أخـيراً
من إلحــــاقه بأحد المدارس ليكمل تعليمه. وفي نفــس الوقت
كان يعـمل مراسـلاً لأحـــــدى الجرائد المحلية الصغيرة لقاء أجر
متواضع أيضاً، ولكنه لم يهتم بالأجر فلقد تفانى في هذا العمل
الصحفي الذي كان بمثابة أولى خطواتــــه لتحقيق أحلامه فقد
كان بمثابة تمرين له على حرفة الأدب ولقد أتاح له هـذا العمل
الصحـفي أن يتأمل أحـــــوال الناس على مخـــتلف مستوياتهم
الاجتماعيــة والأخلاقيـــة فخــرج بالعديد من التجارب الإنسانية
والأخلاقية التي وسعت آفاقه ومداركه الأدبية والحياتية.
وهو ما دفع بديكنز الصغير للعمل منذ نعومة أظفاره عاملًا أجيرًا
تـــارة وموظــفًا في مكاتب المحامــين تارة أخرى. وعمل بعـــد
ذلك صحفــــيًّا يكـــتب النُّبذات القصيرة للـــصحف والمجلات عن
الشخصيات والأحـداث الجارية. كما عمل مراسلًا سياسيًّا يغطي
النقاشات البرلمانية ويسافر إلى جميع أنحاء إنجلترا في مواسم
الانتخابات لتغطية الاحداث كمراسلا صحفيا.
**(( تجــــــــارب (ديكنز) الحياتيـــــة تثقلــــــة ادبـــــيا )) **
٠٠-------------------------------------٠٠
*وقد كتب تشارلز عن هذه الانطباعات والتجارب المريرة التي مر
بها أثناء طفولته في العديد من قصصه ورواياتــــه التي ألفها عن
أبطال من الأطفال الصغار الذين عانوا كثيرا ً وذاقوا العـذاب ألوانــا ً
وعاشوا في ضياع تام بسبب الظروف الاجتماعية الصعبـــة التي
كانت سائدة في (إنجلترا) في عصره .
**(( ديكنز يتـــــــاثر بمؤلفــــــــات شكسبير ))**
٠٠=====================٠٠
تأثرديكنز في طفولته بكتابات رواد الرواية الإنجليـزية(كشكسبير)
و( صموئيل ريتشاردسون) و( دانيال ديفو) فتعلم منهـــم تقنيات
رسم الشخصية الروائية والقدرة على إحـــكام الحبكة. كما قرأ
العديد من الكلاسيكيات الأدبيـــــة الأخـــرى ومؤلـــفات ..
((هنري فيلدينغ)).
**(( بدايـــــــــة النشـــــر عنـــــــد ديكــــنز )) **
٠--------------------------------٠
* النشر المستمر كان بسبب شعبية روايــات(ديكنز) وقــصصـه
القصيرة فإن طباعتها لم تتوقف أبداً فقـــــد نشر له العديد مـن
الروايات في الدوريات والمجـــــلات بشكل تسلسلي .. وكـــان
ذلك الشكل المفضـــــل للأدب وقتهـــــــا. وعلى عكس الكثيرين
من المؤلفين الآخرين الذين كانوا ينهون رواياتهـــم بالكامــل قبل
نشرها مسلسلة فإن ديكنز كان غالباً يؤلف عملــــه على أجـزاء
بالترتيب الذي يُريد أن يظهر عليه العمل.أدت هذه الممارسة إلى
إيجاد إيقــاع خاص لقصصه يتميز بتتابع المواقف المثيــرة الصغيرة
واحداً وراء الآخر ليبقي الجمهور في انتظار الجزء الجديد.
**((بدايـــة الشهرة العالمية مع روايـــــة (مذكرات بيكويك))**
٠٠ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠
نشر (ديكنز) ما يزيد عن اثنتي عشرة رواية مهمة وعدداً كبــيراً
من القصص القصيرة من ضمنها عدد من القصص التي تدورحول
((عيد الميلاد)) وعدداً من المسرحيات كما أنه كتب كتـــباً غـير
خيالية روايات ديكنز نُشرت مسلسلة في البداية فــــي مجلات
أسبوعية أو شهرية ثم أعيدت طباعتهــــــا في هيئة كتب وفي
سن الرابعــــة والعشرين بالتحديد في عام ١٨٣٦م أصدر ديكنز
أولى رواياته الأدبية والتــي كانت بعنوان(مذكرات بيكويك)والتي
لاقت نجاحا ً ساحقا ً بالفعل وجعلتـــــه من أكثر الأدباء الإنجليز
شعبية وشهرة ثم ازدادت شهرته فـــي إنجلترا وخارجها عندما
توالت أعماله في العالم بلغات مختلفة.
**( كارل ماركس ) يصـــــــف (ديكنز) بانـــــــه الكــــــاتب
الاكثــــــر قــــــدرة على كشف التفــــاوت الطبقـــــــي )**
٠٠===========================٠٠
*تمكن ديكنز بفضل هذه القدرات الاستثنائية أن ينجـح ويشـق
طريقه نحو الشهرة وهو ما بدا جلــــيا في أول أعماله (مذكرات
بيكوِيك) التي كتــبها وهو في الرابعة والعشرين من عمره فقد
حققت هذه الرواية نجاحًا كبيـرًا بين العامة والنقاد علـى السواء
ثم توالت أعماله اللامعة بعد ذلك مثـــل(أوليفـر تويست)و(ديفيد
كوبرفيلد) هذه العبقرية الروائية والأدبيـــة جعلت(كارل ماركـس)
يصفه بأنه الكاتب الإنجليزي الأكثر قدرة علـى كشف التفـــــاوت
الطبقي في مجتمعه حيث تُفصـــــح روايات ديكـنز باقـــتدار عـن
التناقضـــــــات الاجتماعيـــة الحـــادة الموجــــــــــودة فــــــــي
(العصر الفيكتوري)..(٤)وبخاصة صراع الفرد مع النظام الاجتماعي
والأخلاقي المستبد والفاسدفكان له رؤيته الفكرية والتي خرجت
من معاناته الحياتــية كي تحمل لنا نتاج تجربة واقعية عاشـــها
هذا الروائي الشهير ليترك لنا ارث ادبي يحمـــل عبر من واقعنا
الاليم.
**نشر(لتشارلز ديكنز) ما يزيد عن عشرون رواية مهمة وعدداً
كبيراً من القصص القصيرة من ضمنها عــدد من القصص التـي
تــدور حول ((عيد الميلاد ))..
**(( مــــــن اشــــــــــهر اعمـــــــالـــــــة ))**
٠٠====================٠٠
=•=رواية(( مذكرات بيكويك)) .
=•=رواية (( أوليفر تويست)).
=•=رواية ((نيكولاس نيكلبي)).
=•=رواية ((متجر الفضول القديم)).
=•=رواية ((بارنابي ردج )).
=•=رواية ((مارتن تشازلويت)).
=•=رواية ((دومبي وابنه )).
=•= رواية ((ديفيد كوبرفيلد )).
=•=رواية ((المنزل الكئيب )).
=•= رواية ((أوقات عصيبة)).
=•= رواية ((دوريت الصغيرة )).
=•= رواية ((قصة مدينتين)).
=•= رواية (( آمال عظيمة)).
=•= رواية ((صديقنا المشترك)).
=•= رواية (( لغز إدوين درود)).
=•= رواية (( ترنيمة عيد الميلاد)).
=•= رواية ((دقات الأجراس)).
=•= رواية ((صرار الليل على الموقد)).
=•= رواية ((معركة الحياة )).
**ومن أشهر رواياته التي اشتهرت عالمياً وتُرجمت لعدة لغات
عالمية ونشرت عام ١٨٦١م هي روايـــــــــة (الآمال العظيمة)
واصبحت محط أنظـار السينمائيين ليصنعوا منهــا اكثر من٢٥٠
عمل (مسرحي وتلفزيوني) .
**(( ومع رواية اليوم احبتي.. ( ترنيمة عيد الميلاد ))**
٠٠========================٠٠
٠=========================٠
**((ترنيمة عيد الميلاد)) هي رواية قصيرة تعــــد من أشهر
روايـــــات (تشارلز ديكنز)..وتعــــد رواية ( ترنيمة عيـــد الميلاد)
إحدى روايات الكاتب الشهير ((تشارلز ديكنز)) الذى كتبها عـام
١٨٤٣م وتجرى أحداث الرواية فى ليلة عيد المــيلاد وبالتحديد
فى مدينة لندن لتصور جانباً من حياة الفقـــراء فقد تناولهـــــا
(ديكنز) بشكل مسرحى كوميــــدى وبأسلوبه الشهير المتميز
بالدعــابة والسخـــــرية اللاذعة.
** (( مـــلخـــــــص لاحـــــــــداث الــروايـــــــــــة ))**
٠----------------------------------٠
٠٠ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠
**تجري أحداث الرواية في ليلة عيــــد الميلاد وذلك في لنـدن
مدينـــة الضبــاب الانجليزية حيث يعيـــــش (سكروج ) البخيل
متنعم برغد العيش بينما العديـد من الفقـــــراء يقاسون الأمرين
دعا أبن أخت (سكروج ) خاله سكروج للأنضمام إليهم في حفلة
رأس عيد الميلاد إلا أنه اشاح بوجهه..وفي تلك الليلة المـــريبة
وهي ليلة مشابهــــة لليلة التي توفي فيها (مارلي) منذ سبعة
اعوام. بقي (سكروج) حبيس بيته. زاره شبـــح صاحبــه (مارلي)
وقد أتاه محذراً. ظهر (مارلي أمامه كشبحٍ مكــبلا بسلاسل ثقال
لأنه كان بينه وبين (سكروج) قاسما مشترك ألا وهـــو البخل لقد
أضر به البخل والشح المفرط .
*كما اخبر شبح( مارلي) (لسكروج) إن عليه أن يغير مـن حياتـه
فقال (مارلي) لشريكه بأنّ ثلاثة أرواح سوف تقوم بزيارتـــه في
ليلة((عيد الميلاد)) وعليه ان ينتظرهم وبعـــــد أن سمع اجراس
الكنسة تدق أرتعدت فرائـص (سكروج ) من هذه الكلمات ..
أشباح سوف تزورني .. هرع نحو سريـــره .ولم يستطــــع النوم
فقدأستفاق وشاهد أمر عجيب لقد حضر بين يده شبح الماضي
فارتعـــدت فرائص (سكروج) لدى رؤية هذا الشبح بيد أن الـشبح
قاده إلى طفولته في الماضي لكي يبصر بأم عينه كيف كان يؤثر
المال ويحبه حبا جما فكـــــان المال أعز عنــده من صاحبه وفتاتة
التي احبها .. فقـــــد.تسلل الأسى إلى قلبــه المنغلق وبعدها
خيمت سحابة من الحزن على وجه (سكروج) .
*وما أن استفاق من نومه حتــى أقض مضجـعه شبح الحاضر
وأظهر الشبح لسكروج حياة موظفه الفقـــير (بوب كراتـشيب)
وهو يحتفل بعيـــــد الميـلاد فـي معيـــــة أسرته برغم من أن
وليمتـــهم كانت صغيـرة وبـــسيطة ألا انهم كانـــــوا شكوررين
مقنعيين بما بين أيديهم. علم ســكروج في هـذه اللحــظة أنّ
ابن (كراتشيب) تيم الصغير كان كسيحا لا يقوى على الحراك
فيتلاشى شبح الحاضر من أمامه كلمح البصر فيما راح يقـترب
منه طيـف آخر مخيف لا تبدو ملامحه للعيان جلية فجبينه قاتم
تماما كظل مرعب ليختفي شبح عيد الميلاد الحاضر عندمـــا
اقترب طيف مخيف في ظلال سوداء. وهذا الطيـــــف هو شبح
عيد الميلاد القادم وفي مشهد اخر يسمع (سكروج) عن رجـلا
يتحدث عـن موت شخص ماويدرك (سكروج) أن الشخـص ليس
محبوبا. ثـمّ يـريد (سكروج) أن يعرف اسم الميت. فيأخذه شبح
عيد الميلاد القادم إلى مقبــــــرة كنيسة حيث يقرأ (سكروج)
اسمه على شاهد قبر. وبعدهـــــــا يقرر (سكروج) أن يغير من
طباعة. ويصبح بعدهـا رجلا كريمــــا كارهــــــا للبخل..والشح
وعلى الفور يختفى شبح عيد الميـــلاد وتكــــون خاتمة الرواية
فتصل الينا رسالة الكاتب حينما يقول لنا بان البخــــل والشح
يقتل صاحبه ان لم يتخلى عن هذه العــــــــادة والطباع السيئة
فهي عاده ترفضها كل المجتمعات وتنفر منها الانفس البشرية.
**(( مقاطــــــــع من النــــــص الاصلــــــي ))**
٠٠=====================٠٠
*( الفصــــــل الأول):-
٠------------٠
*كانت الاسماء المدونة على باب المكتب هــي(سكروج و مارلي)
الشريكان (ومارلي مات) يشبهه الكاتب كمسمار الباب وكما يقول
المثل.. لا ادري لماذا من المفروض أن يكون مسمار الباب أكثر موتا
من أي نوع أخر من المسامير لكن مارلي قد مات . مات منذ سـبع
سنوات ولم يزل سكروج تارك اسم (مارلي) العجوز جاثما على باب
المكتب بعد ذلك بسنوات ..
(( سكروج و مارلي )) . و كان المكتب يعرف (بسكروج و مارلي)
الشريكان واحيانا ينــادي الناس الجـــــدد على المكتب سكروج
(( بسكروج )) واحيانا ينادونه (( بمارلي )) لكنه كان يـــــرد على
كلا الاسمين كان رجلا جامدا في كل ما يختـــــص بشئون المال
جامدا كالصخر ..
وكان متحفظا كتوما عديم الاصدقاء و وحيدا .
وكانت البرودة داخله تجمد وجهه العجوز..
كانت عيناه حمرواوين و شفتاه الرفيعتان زرقاوين و يبدو أن
البرد قد جمد .طريقته في المشي .
وكان الشعر في رأسه و فوق عينيه
ابيض ابيض مثل الثلج .
وكان يحمل برودته معه دائما اينما ذهب فكان يثلج مكتبه في
الصيف وكان في وقت عيد الميلاد في نفس برودة الطقس.
لم يوقف احد سكروج أبدا في الشارع ليقول له :
-عزيزي سكروج كيف حالك ؟
-متى ستأتي و تراني؟
-ولا كان الشحاذون يسألونه احسانا .
-ولا الأطفال يسألونه :
-كم الساعة ؟
ولا احد سأله ذات مرة في حياته عن الطريق إلى المكان الفلاني.
حتى كلاب الناس فاقدي البصر بدت تعرفه و عندما كانوا
يرونه قادما كانوا يسحبون اصحابهم داخل دورهم .
لكن سكروج لم يكن يهتم . كان يحب ذلك . كان يحب أن يشق
طريقه عبر سبل الحياة المزدحمة محذرا كل الناس أن يبتعدوا عنه.
و في الامسية السابقة لعيد الميلاد جلس سكروج مشغولا في مكتبه .
-كان الطبق باردا و استطاع أن يسمع الناس في الخارج
-و هم يصفقون بأيديهم ليحتفظوا بدفئها .
-و كان الضباب كثيفا حينما كانت الساعة الثالثة بعد الظهر فساد الظلام
في الشوراع و لم يظهر للنهار نور على الاطلاق . فكانت الشموع مشتعلة
في نوافذ المكاتب المجاورة ملقية علامات
حمراء على الهواء البني .
-و جاء الضباب منسكبا في كل شق و متسللا من كل ثقب مفتاح.
-لقد كان الضباب كثيفا فلا تكاد ترى المنازل المقابلة .
-كان باب مكتب سكروج مفتوحا حتى تظل عينيه على كاتبه
الذي يعمل في غرفة صغيرة في الجانب الآخر من الممر .
-وكان الكاتب..
قد اشعل قليلا من الفحم في المدفأة و لأن باب حجرته كان
مفتوحا فقد كانت الحجرتان تبدوان حجرة واحدة ..
-ولم يستطع كاتبه أن يضيف و لو قليلا من الفحم إلى نار
المدفأة لأن سكروج يحتفظ بصندوق الفحم في حجرته .
-وذلك بسبب حرصه الشديد وبخله وشحه.
*( الفصــــــــل الثاني) :-
٠-------------- ٠(( اولى الارواح الثلاث )) ..
*عندما استيقظ سكروج كانت الدنيا ظلاما
واستطاع بالتطلع من سريرة ان يرى بالكاد النافذة ..
وكانت في ظلام جدران الحجرة .. وانصت .. ثم سمع جرس
الكنيسة يدق وكانت الساعة انذاك الثانية عشر .. لكنها
كانت الثانيةوالنصف عندما ذهب لسرير .. لابد ان الساعة
مخطئة ربما كانت اجزاء الساعة قد تجمدت ..
قال سكروج:
لماذا هذا ليس ممكنا .. لال يمكن ان اكون قد نمت خلال يوم
كامل والى هذا الحد من ليلة اخرى لابد انها الثانية عشر ظهرا
ونهض من السرير وذهب الى النافذة واطل منها .. كل نا استطاع
ان يراه انها مازلت ملبدة بالضباب وشديدة البرودة .. وليس هناك
اثر لصوت انسان يتحرك في الشارع كما يجب ان يكون في
منتصف النهار .
ذهب سكروج الي السرير ثانية .. وفكر فيما قد حدث ..
وكان يفكر ..
- هل كان كل هذا حلما ؟
ثم سمع صوت الساعة ..
فقال سكروج:
الثانية عشرة والربع .. ثم سمع صوت الساعة ثانية.
فقال سكروج الثانية عشرة والنصف !
وتذكر ان الشبح قد انذره بزيارة عند الساعة الواحدة .
فقال سكروج:
- الساعة الواحدة ..
ولم يحدث شيء .ولكن بمجرد ان تحدث جاء نور من الحجرة.
وانسحبت ستائر سريرة جانبا . ونهض جالسا فوجد نفسه
وجها لوجه من .
الزائر غير الارضي .
كانت روحا لها شكل غريب مثل طفل.
وليست كاي طفل .
ومع ذلك فالوجه كان صغيرا . وكانت ترتدي ابيض في ابيض
وكانت ممسكة بحزمة نبات مزهر في يدها..
وكان صوتها ناعما رقيقا .
فسال سكروج :
من انت ؟؟
وماذا تكونين ؟
قالت : انا روح عيد الميلاد الماضي .
*( الفصــــــل الثالث ):-
٠--------------٠(( الثاني من الارواح الثلاث )) ..
*وبعد ان غاص في نوم عميق ..
استيقظ للمرة الثانية فراى سكروج امامه شخصا بدينا
مرح الهيئة يرتدي ثوبا اخضر فضفاضا طويلا ..
وكانت قدماه حافيتين ..
وكان على راسه تاج من اغصان الازهار والثلج من فوقه
كالماس وشعره .
البني الاجعد ينسدل مرسلا فوق كتفيه .
قالت الروح:
انك لم تلتق باحد مثلي من قبل .
قال سكروج :
مطلقا .
- انك لم تلتق بالافراد الصغار من عائلتي ؟؟
قال سكروج :
لا اعتقد .. وهل لك اخوة كثيرون ايتها الروح ؟؟
قالت الروح :
- مئات .. ومئات .
فكر سكروج ..وقال :
انها عائلة كبيرة .
وسكتت روح عيد الميلاد الحالي عن الكلام .
فقال سكروج :
- ياروح قوديني حيث تشائين . ففي الليلة الماضية اجبرت
على الذهاب.
لكني تعلمت درسا يفيدني الان .
والليلة ان كان لديك اي شيء لتعلميه لي ..
فانا على استعداد.
- اعطيني يدك .
اختفت الحجرة بنورها الساطع واصبحنا واقفين في شارع بالمدينة.
كان صباح عيد الميلاد وكانت الناس تحفر الثلج وتزيلة بعيدا عن الطريق
من امام منازلهم.
كان الجو رماديا ولكن كان هناك جو من البهجة فالناس التي كانت تحفر
الثلج كانت مفعمة بالفرح.
سافر سكروج والروح ولم يراهما احد الى الجزء الخارجي من المدينة.
قال سكروج للروح :
اغفري لي لو سالت فانا ارى شيءا غريبا مختبئا بجانبك .احضرت الروح
طفلين امامها . وركعا عند قدميها وكانا ولدا ونتا في هلاهيل ممذقة.
فقال سكروج :
ايتها الروح . هل هما منك ؟
- قالت الروح وهي تنظر اليهما :
انهما من الانسان .. وهذا الولد هو ( الجهل) انه لم يتعلم .
وهذه البنت هي ( الحاجة) فانها لم تطعم .
فصرخ سكروج :
الا يوجد من يساعدهما .. الا يوجد نكان ذهبان اليه ؟
قالت الروح: وهي تتطلع اليه لاخر مرة مكررة الكلمات التي
قد قالها سكروج نفسه :
- الا توجد اصلاحيات ؟؟
ودق جرس الثانية عشرة .
وبحث سكروج عن الروح لكنه لم يرها .ثم تذكر ماقاله ( مارلي).
ورفع عينيه وراى شبحا مظلما قادما نحوه عبر الضباب .
**(( النـــــهايـــــــــة ))**
٠----------------٠ ((سكروج يتغير الى الافضل ))..
-يقول سكروج :
ساحيا في الماضي والحاضر .. والمستقبل .. وستساعدني
الارواح الثلاث .
قال سكروج :
انا لا اعرف اي يوم هذا .. انا لا اعرف كم قضيت بين الارواح .
وصاح سكروج على احد الصبيا في الشارع :
- ماهو اليوم ؟؟
فقال الصبي:
ماذا ؟؟
قال سكروج :
ماهو اليوم ؟؟
فاجاب الصبي:
اليوم .. انه يوم عيد الميلاد !!
فقال سكروج لنفسه :
انه يوم عيد الميلاد .. انني لم اضيعه لقد فعلت الارواح كل هذا
في ليلة واحده ..
اهلا بك يارلدي هل تعرف ذلك المحل الذي في الشارع التالي
حيثيعلق ديك رومي ممتاز؟
ليس الديك الرومي الصغير ..
بل الديك الرومي الكبير الممتاز..
فاجاب الصبي :
الديك الذي في حجمي ؟
قال سكروج :
نعم يابني.
فاجاب الصبي
- انه معلق هناك.
قال سكروج:
اذهب وقل للرجل ان ياتي به الى هنا وساخبره الى اين ياخذه.
وركض الصبي .
وهمس سكروج ..فاركا يديه :
سابعث به الى منزل بوب كراتشيب صاحب الاسرة الفقيرة.
ولن يعرف من بعث به
وصعد سكروج الى الطابق العلوي وارتدى افضل ملابسه.
وخرج الى الشارع اخيرا .
وذهب سكروج الى الكنيسة .
وبعد الظهر ذهب سكروج الى منزل ابن اخته .
ومر على الباب عدة مرات قبل ان يجمع شجاعته ليصعد ويدق
الباب .دخل سكروج .
وقال بوب :
انا اسف يا سيدي لقد تاخرت عن موعدي .
لكنها مرة في السنة ياسيدي .لقد كنا نحتفل بالامس .
فقال سكروج :
احب ان اقول لك ما سافعله الآن .
سارفع راتبك وسوف اساعدك على مهامك العائلية
يجب ان نتكلم عن شئونك بعد ظهر اليوم ..
ضع مزيدا من الفحم في النار .
واشتري صندوق فحم آخر لحجرتك يا (بوب كراتشيب).
واصبح سكروج ابا ثانيا للاسرة . واصبح طيبا كصديق ..
وطيبا كاي رجل طيب في المدينة ..
واصبح يقل عنه انه يعرف كيف يحتفل بعيد الميلاد جيدا .
** (( وفــــــــــاتـــــــــــه ))**
٠-------------------٠
*وفي ٩ يونيو عام ١٨٧٠م ومات الروائي الشهير(تشارلز ديكنز)
عن عمر يناهز ٥٨ عاما ً بعد أن ترك للإنـسانية هـذا الكم الهائل
من الكنوز الأدبية ودفن في مدافن(وست مينستر ابي)بانجلترا.
** الخــــــــاتمــــــــــــة:-
٠-------------٠
لم يعطينا ((العهد الجديد.. وهــو الانجيل)) أي موعـــــــد لتاريخ
ولادة المسيح ..فهناك إشارة غير مباشرة إلى أنها فـــي شهر
ديسمبر لفت النظر إليها يوحنا فم الذهب المتوفــى عام ٣٨٦
وينقل لن(كلمنت الإسكندري) في نهايــــــة القرن الأول كانت
هناك آراء مختلفة في هذا الموضوع وكانت منتشــرة في أيامه
فيقول إن بعض المؤرخين يحدد ميلاد ( المسيح) باليوم التاسع
عشر من إبريل وبعضهم بالعاشر من مايو واقترح (سكســتوس
جوليوس) أن( المسيح عليه السلام) كان ميلاده فــي الاعتدال
الربيعي أما(كلمنت)اقترح تحديده بالسابع عشر من نوفمبر من
العام الثالث قبل الميلاد.
*وهناك وثيقة ترقى لعام ٣٥٤ في روما تنصّ أن الكنيسة تحتفل
بذكرى ميلاد المسيح في ٢٥ديسمبر وأن الكنيســـــة الشرقية
تعتبر الاحتفال بمولده جزءًا من الاحتفال بعيد الغطــاس ذاته في
٦يناير وهو حال (الكنيسة الأرمنيــــة الأرثوذكسية والكاثوليكية )
حتى اليوم ولعل دخــــول الاحتفــــال بعيد الميلاد إلى الكنيسة
الشرقية بشكل منفصل عـــن عيــــد الغطاس يعود لما بعد وفاة
الإمبراطور( فالنس) عام ٣٧٨ وربما احتفل به في القسطنطينية
أول مرة عام ٣٧٩ وفي (أنطاكية عام ٣٨٠.)
على مر العصور كان عيد الميلاد من المواضيع التي تثـير العديد
من الجدل والنقد من مصادر مختلفة. الجدل المبكر حــــول العيد
قاده مسيحيون أنفسهم ضد تحديد يوم العيـــد في ذكرى وثنية
وعاد الاعتراض في أعقاب انشقاق (( إنجلتــــرا عـــن الكنيـسة
الكاثوليكية في القــــــرن السادس عشر)) حيـــــث سعى بعض
المتشددون لإزالة العناصر ذات الأصـــــول الوثنيـــة في زينة عيد
الميلاد وقام(( البرلمان الإنكليزي بحظر الاحتفــــــال بعيد الميلاد
معتبرًا أنه مهرجان كاثوليكي تقــــــــوم طقوسه دون مبرر ولم
ينص عليها الكتاب المقدس )) .
٠٠.......................................................................٠٠
** (( هـــــــوامـــــش ))**
٠============٠
**(١).. (( التقويم الغريغوري ))..
التقويم الميلادي أو تقويم غريغوري أو الغربي أو المــسيحي هـو
التـقويم المستعمل مدنيًّا في أكثر دول العالم.
ويسمى هذا التقويم في أغلب الدول العربـــية بالتقويم الميلادي
لأن عـدد السنين فيه يبدأ من سنة ميلاد المسيح كما كان يعتقد
واضــع عدد السنين وهو الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير.
ويسمى بالتقويم الغريغوري نسبة إلى البابا (غريغوريوس) الثالث
عشر بابا روما في القرن السادس عشر .
٠
**(٢).. (( لـــــــوقــــــــا )) ..
هو (البشير لوقا) كاتب إنجيل لوقا وهو أيضاً كاتب سفر أعمال
الرسل في العهد الجديد .
٠
**(٣).. المذهب (( الميثودي)) ..
(جون ويزلي) واضع المذهب الميثودي وهورجل دين لاهـــوتــي
مسيحي أنجليكاني. ويعود الفضل إليه جنبًا إلى جنب شقيــقه
تشــارلز ويزلي في تأسيس الحركة ((الميثودية)) وكانت الحركة
قد بدأت عندما تولى ويزلي الوعظ في الهواء الطلق بطـــــريقة
مماثلة لجورج وايتفيلد.
٠
**(٤).. (( التقويم اليولياني ))..
التقويم الرومي أو (اليولياني) هو تقويم فرضــــــه (يوليوس قيصر) في
سنة ٤٦ ق.م. ودخل حيّز التنفــــــيذ سنة ٤٥ ق.م. يحــــاول التقـويم
اليولياني محاكاة السنة الشمسية ويتكون من ٣٦٥ يوماً وربـع اليــوم
مقسمــة على١٢ شهراً. واستمر استخدام التــقويـــم اليولياني فـــي
الكنائس (الأرثوذكــسية)حتى القـــرن العشرين إذ قامت هذه الكنائس
باعتماد التقويم اليولياني المعدّل سنة١٩٢٣م
ولا يزال هذا التقويم مستخدمًا في أديرة(جبل آثوس ).
ومنذ القرن السادس عشر استعيض عن التقويم اليولياني (لعدم دقته)
بالتقويم الغريغوري.
٠
** (٥).. (( العصر الفكتوري )) ..
((العصر الفكتوري)) يبـــــدء من العـام (١٨٣٧ الي ١٩٠١م) يرون
المـؤرخون ان العصر الفكتوري هـــــو عصر الثورة الصناعية الاولى
في العالم وذروة الامبراطوريـــــة البريطانية. حكم الملكة فيكتوريا
فقد كان اطول حكم في التاريخ الانجليزي..
وكانت هذه فترة بلغت فيها الثورة الصناعية في بريطانيا قمتهــا
ثم امتـدت إلى اوربا ثم الى اميركا والعالم اجمع .
..................................................................................٠٠٠
.................................................٠٠
** والى لقاء جديد احبتي يجمعنا باذنه تعالى مع رائعة
جـــــــديـــــدة (( مـــــن روائــــــــع الادب العـــالمــي ))
* حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر / سيد غيث...